جديد الموقع
حكم الكتابة على لوح آيات قرآنية ثم محوها وشربها مع الماء للاستشفاء => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ? الوساوس الشيطانية وعلاجها => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ? حكم استعمال العدسات الملونة => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ? حكم استعمال بعض المأكولات في علاج الشعر وغيره => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ? حكم التبرع بأعضاء الجسم بعد الموت => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ? حكم الذين يعتقدون أن الشفاء من عضة الكلب المسعور بشرب دم من قبيلة معينة بالسعودية => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ? معنى حديثإن الرقى والتمائم والتولة شرك => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ? تعليق التمائم للوقاية من الجن => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ? حكم التكسب بالرقية الشرعية => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ? نصيحة للمصابين بالسحر => فتاوى طبية وصحية - محمد بن صالح العثيمين ?

المادة

ما حكم وضع الأموال بالبريد ؟ وماذا يفعل الأبناء الذي ينفق عليهم أباهم من هذه الفوائد ؟

 

الشيخ أبي إسحاق الحويني

 

البريد كالبنك تمامًا لأن البريد يأخذ النقود يضعها في البنك فالحكم واحد والفوائد التي تأتي من البريد فوائد ربوية لا يحل أبدًا أن يتعاطاها المرء .

وأما بالنسبة للبنت التي ينفق عليها أباها من هذه الأموال فلا شيء عليها لأن لها نفقة واجبة حتى تبين من أبويها ولا سيما لو فيه روافد أخري ، الأب يضع النقود في البريد وعنده روافد أخري عنده محل عنده أرض زراعية عنده أي مشروع وغير ذلك فيصبح المال مختلط فالابن أو الأخت حينئذٍ الذي لا يستطيع الكسب ينوي بقلبه أنه يأكل من الجزء الحلال من هذا المال