جديد الموقع
24- هل يضرب الغير بالغ عن الصوم دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 42- هل تسقط كفارة الصيام ان لم يجد دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 31- هل يفطر من فعل شيء من المفطرات ناسيا او مكرها دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 13- هل يصح صيام الغير مميز دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 75- هل التبرع بالدم يفطر ؟ دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 2- وجوب صيام رمضان دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 55- صيام يوم السبت دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 50- صيام التاسع من عاشوراء دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 56- كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 61- اذا شاتمك احد في رمضان دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ?
نقوم بعمل إصلاحات حالياً

المادة

ما حكم تخوف المخطوبة من ضعف التزام خاطبها بالدين إذا كان يحضها على التعليم المختلط وأن صلاة الجماعة ليست واجبة ؟

 

الشيخ أبي إسحاق الحويني

 

هاتان العلامتان ليستا كافيتين في الحكم على الخطيب أو رفضه ، لماذا لأن لو كنا نقول أنه رجل من العوام ، ليس له نظر في العلوم الشرعية ولا الأدلة ولا غير ذلك ، فالقول بأن الجماعة سنة مؤكدة قال به جمع من أهل العلم لا بأس بهم ، وإن كان الصحيح الوجوب ، لكن على الأقل لعله قلد واحداً من هؤلاء أو استفتى مفتيًا فكان يرى أن الجماعة سنة مؤكدة فأفتاه

فأنا أريد أن أقول هذا ليس بكافي ، ومسألة إكمال التعليم والجامعة فما الذي يجعلك تذهبين أصلا ، أنت من نفسك هكذا ، فأنت لست ملتزمة أيضًا ، أنت تقولين هو لم ينكر عليه ، وحتى هو لو أنكر ذلك هو لا يزال خاطب ، وهو ليس له عليك سلطان ولا له أي حاجة ، وأنت التي تذهبي حتى الآن ، فهذا علامة عدم التزام حتى بنفس مقياسك ، فأنا لا أري أن هذا لوحده كافي إلا إذا انضم إليه أشياء أخرى ، لذلك أن أرى هذا السؤال نصيحة أكثر منه فتوى ، أنا لا أستطيع أن أقول يجوز أو لا يجوز ، فليس عندي معطيات حقيقية واضحة أستطيع أن أتكئ عليها في الفتوى .

لذلك الأخت إذا كان عندها كلام أكثر ومعطيات أكثر حتى تتضح الصورة لي وأقدر قول فيما أظن ولا أجزم عليه ، القرائن تقول أنه آه أو لا أو غير ذلك .