جديد الموقع
حكم اللحوم المستوردة => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ? حكم أكل اللحم من غير المسلمين => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ? ما حكم ذبح الذبائح في عيد الفطر => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ? هل يؤكل من الذبيحة التي نسيت التسمية عليها => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ? حكم الذبح عند شراء بيت وسيارة ونحو ذلك => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ? حكم الأكل والصدقة من الأضحية => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ? حكم الأكل من الذبيحة التي تذبح يوم عيد الفطر => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ? حكم من اعتاد أن يذبح في آخر رمضان ذبائح ويتصدق بلحمها => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ? حكم الأكل من الصيد والذبيحة التي لم يذكر اسم الله عليها نسيانا => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ? حكم وضع الطعام على الجرائد => الأضــاحـي والأطـعـمــة - محمد بن صالح العثيمين ?

تغريدات

إعلانات

عدد الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 1662
بالامس : 4117
لهذا الأسبوع : 13622
لهذا الشهر : 77276
لهذه السنة : 560693
منذ البدء : 1015020
تاريخ بدء الإحصائيات : 12-10-2011

المتواجدون

انت الزائر :1804703
يتصفح الموقع حالياً : 76
مدة بقاء المتواجدون : 1 ثانية


المادة

عبد العزيز بن باز

سمعت من أحد المشايخ أنه بالنسبة لصيام التطوع إذا نسي الصائم فأكل أو شرب فيجب عليه أن يفطر، ولا يكمل صيامه، وذلك على عكس صيام رمضان؟ أفيدونا عن هذا جزاكم الله خيراً.

هذا خطأ، الصواب أنه إذا أكل ناسيا أو شرب ناسيا فصومه صحيح، ولا فطر عليه، فصومه صحيح، وهكذا على الصحيح لو جامع ناسيا أهله فإن صومه صحيح؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم – في الحديث الصحيح لما سئل عن ذلك قال: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) أخرجه الشيخان في الصحيحين، وقال الله سبحانه وتعالى: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا(البقرة: من الآية286). ذكر عن عباده المؤمنين أنهم يدعونه ويقولون: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) فقال الله: (قد فعلت) هكذا ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – أن الله جل وعلا قال نعم، يعني عفا عنهم إذا فعلوا شيئا نسيانا أو خطأ، ومن ذلك إذا أكل ناسيا في الصوم في رمضان أو في غيره، في التطوع أو في القضاء أو في النذور، إذا أكل ناسيا أو شرب ناسيا أو جامع ناسيا فلا شيء عليه؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) متفق على صحته، وفي رواية ذكرها الحاكم وغيره وسندها صحيح: (من أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة)، وهذا يعم الفطر بالأكل والشرب أو بالجماع أو بغير ذلك، إذا كان عن نسيان فإن الله يعفو عنه سبحانه وتعالى فضلا منه وإحسانا جل وعلا؛ لأن الإنسان عرضة للنسيان في كل شيء. إذاً ليس هذا خاص بالنفل؟ ج/ لا، عام للفرض والنفل، ورمضان وغيره.

 


عناصر المادة

جديد المواد

على من تجب زكاة الفطر ؟ - فتاوى زكاة الفطر - محمد بن صالح العثيمين
هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الأرز ؟ - فتاوى زكاة الفطر - محمد بن صالح العثيمين
تكملة درس زكاة الفطر - فتاوى زكاة الفطر - محمد بن صالح العثيمين
يجوز إخراج زكاة الفطر عن أهله وهم بعيدون عنه - فتاوى زكاة الفطر - محمد بن صالح العثيمين
حكم إخراج زكاة الفطر خارج البلد - فتاوى زكاة الفطر - محمد بن صالح العثيمين