جديد الموقع
ملخص في أحكام الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? موقف الشيخ من الطلاق البدعي => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? الطلاق السني والطلاق البدعي والطلاق الذي ليس ببدعي ولا سني => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? ألفاظ الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? هل يجوز للشخص أن يطلق زوجته ارضاء لوالديه ؟ => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? مسألة هدم الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? الزواج بنية الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? ما حكم من يقول للناس إنه طلق زوجته ولكنه لم يطلق ؟ => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? تفصيل أحكام الظهار كما في سورة المجادلة => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? ما الحكم إذا قال الرجل لزوجته إن ذهبت الى بيت فلان فأنت طالق ؟ => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ?

تغريدات

إعلانات

عدد الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 411
بالامس : 5945
لهذا الأسبوع : 20506
لهذا الشهر : 85693
لهذه السنة : 836197
منذ البدء : 1290560
تاريخ بدء الإحصائيات : 12-10-2011

المتواجدون

انت الزائر :1812050
يتصفح الموقع حالياً : 77
مدة بقاء المتواجدون : 1 ثانية


المادة

ما هو السحر وما حكم تعلمه؟

 

 


السؤال: ما هو السحر وما حكم تعلمه؟
الإجابة: السحر قال العلماء: هو في اللغة: "عبارة عن كل ما لطف وخفي سببه"، بحيث يكون له تأثير خفي لا يطلع عليه الناس، وهو بهذا المعنى يشمل التنجيم، والكهانة، بل إنه يشمل التأثير بالبيان والفصاحة، كما قال عليه الصلاة والسلام: "إن من البيان لسحراً"، فكل شيء له أثر بطريق خفي فهو من السحر.

وأما في الاصطلاح فعرفه بعضهم بأنه: "عزائم ورقى وعُقَدٌ تؤثر في القلوب والعقول والأبدان فتسلب العقل، وتوجد الحب والبغض وتفرق بين المرء وزوجه وتمرض البدن وتسلب تفكيره".

وتعلم السحر محرم، بل هو كفر إذا كانت وسيلته الإشراك بالشياطين قال الله تبارك وتعالى: {واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق}.

فتعلم هذا النوع من السحر وهو الذي يكون بواسطة الإشراك بالشياطين كفر، واستعماله أيضاً كفر وظلم وعدوان على الخلق، ولهذا يقتل الساحر إما ردة وإما حداً فإن كان سحره على وجه يكفر به فإنه يقتل ردة وكفراً، وإن كان سحره لا يصل إلى درجة الكفر فإنه يقتل حداً دفعاً لشره وأذاه عن المسلمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني - باب السحر.