جديد الموقع
حكم المبيت بمنى وحكم الرمي وقدر الإجزاء في المبيت لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ? حكم قتل المحرم للحيوانات التي يحرم أكلها لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ? المحظور التاسع الجماع وما يترتب عليه إن وقع قبل عرفة لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ? الحاج او المعتمر اذا اراد ان يضحي فهل ياخذ من شعره لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ? الطواف لغة وإصطلاحا لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ? ما يشرع فعله إذا رقى إلى المروة لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ? الشرط الخامس (شروط صحة الطواف) لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ? الشرط السادس (أن يجعل الطائف البين عن يساره) لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ? شروط صحة الرمي لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ? هل يصح نكاح المحرم أم يعتبر باطلا وهل فيه فدية لفضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي => مقاطع مهمة للحجاج - محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ?

المادة

هل كلام المنجمين صادق؟

 

 


السؤال: هل كلام المنجمين صادق؟
وهل هم يقدرون على أن يعرفوا أي شيء من الغيبيات؟
وهل السحر يؤثر على الإنسان أم لا?
الإجابة: المنجمون لا يعرفون الغيبيات وكلامهم فيها مبني على الظن والتخمين والكذب فهو محرم؛ لقوله تعالى: {قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله}، وقوله: {عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول} الآية، إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث.

أما السحر فقد يكون تخييلاً لا حقيقة له، كما قال سبحانه في قصة موسى وفرعون: {يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى}، وقد يؤثر في المسحور ويضره بإذن الله الكوني القدري؛ لقوله سبحانه في السحرة في سورة البقرة: {فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله} الآية.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية - المجلد الثالث عشر (العقيدة).