جديد الموقع
ملخص في أحكام الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? موقف الشيخ من الطلاق البدعي => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? الطلاق السني والطلاق البدعي والطلاق الذي ليس ببدعي ولا سني => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? ألفاظ الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? هل يجوز للشخص أن يطلق زوجته ارضاء لوالديه ؟ => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? مسألة هدم الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? الزواج بنية الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? ما حكم من يقول للناس إنه طلق زوجته ولكنه لم يطلق ؟ => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? تفصيل أحكام الظهار كما في سورة المجادلة => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? ما الحكم إذا قال الرجل لزوجته إن ذهبت الى بيت فلان فأنت طالق ؟ => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ?

تغريدات

إعلانات

عدد الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 402
بالامس : 5945
لهذا الأسبوع : 20497
لهذا الشهر : 85684
لهذه السنة : 836188
منذ البدء : 1290551
تاريخ بدء الإحصائيات : 12-10-2011

المتواجدون

انت الزائر :1812050
يتصفح الموقع حالياً : 77
مدة بقاء المتواجدون : 1 ثانية


المادة

حكم دعاء الملائكة

 

 


السؤال:

اشتهر عند بعض العوام أن يقول أحدهم قبل النوم: يا ملائكة الحفظ أيقظوني في الساعة كذا أو عند وقت كذا؟
الإجابة:

هذا لا يجوز، بل هو من الشرك الأكبر؛ لأنه دعاء لغير الله وطلب من الغائب، فهو كالطلب من الجن والأصنام والأموات لعموم قوله تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} [الجن: 18]، وقوله سبحانه: {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ . إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ} [فاطر: 13، 14]، فسمى سبحانه دعاء غيره من الأموات والأصنام والجن والملائكة شركا به سبحانه وقال عز وجل: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} [الجن: 6]، وقال سبحانه: {وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ} [المؤمنون: 117]، فسمى الداعين لغيره كافرين، وهذا يعم جميع المدعوين من دون الله من أموات أو أصنام أو جن أو ملائكة، ولا يستثنى من ذلك إلا الحي الحاضر القادر لقول الله سبحانه في قصة موسى: {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ} [القصص: 15]، ومن هذا الشرك قول بعض الناس: "يا جن خذوه يا سبعة خذوه"، أو "يا جن الظهيرة خذوه"، أو "يا جن الشعب الفلاني" أو "يا جن بلد فلان"، فهذا كله شرك أكبر ودعوة لغير الله من الغائبين، فإذا قال: "يا ملائكة الله أيقظوني أو احفظوني" فهذا شرك أكبر، أو "يا جن البيت احفظوني أو أيقظوني" فهذا شرك أكبر نعوذ بالله من ذلك.
والواجب على المسلم أن يحذر ذلك وأن يستغيث بالله وحده ويسأله وحده ففيه الكفاية سبحانه، وهو القادر على كل شيء وهو القائل عز وجل: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]، والقائل سبحانه: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله».

نسأل الله أن يوفقنا وجميع المسلمين للفقه في دينه والسلامة من أسباب غضبه إنه سميع قريب.