جديد الموقع
19 - رمضان والتربية على الحَزْم => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد :: 20 - فضل العشر الأواخر وليلة القدر => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد :: 21 - رمضان والصبر => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد :: 22 - رمضان وعُلُوّ الهِمَّة في العشر الأخير => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد :: 23 - رمضان والفتور في العبادة => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد :: 24 - الصوم وأثره في التربية على التوازن => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد :: 25 - رمضان والتربية على تنوُّع العبادات => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد :: 26 - فضل ليلة القدر => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد :: 27 - الصوم وأثره في التربية على استخراج الطاقات => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد :: 28 - العزم والثبات => من نفحات رمضان - برنامج هدى وبينات لعام 1435 محمد صالح المنجد ::

نقوم حالياً بعمل تطوير للموقع

المادة

هل السحر يقتل؟

 

 

السؤال :
أريد معلومات عن السحر. ما هي آثاره ؟ وهل يستطيع الإنسان استخدامه لقتل الناس ؟

الجواب:
الحمد لله
نعم من السحر ما يقتل وقد ذكر العلماء في صور القتل العمد أن من قتل غيره بسحر يقتل غالبا يلزمه القود ( القصاص ) لأنه قتله بما يقتل غالبا . قال ابن قدامة في المغني (9/330) : النوع السادس أن يقتله بسحر يقتل غالبا فيلزمه القود لأنه قتله بما يقتل غالبا فأشبه ما لو قتله بسكين , وإن كان مما لا يقتل غالبا أو كان مما يقتل ولا يقتل ففيه الديه دون القصاص لأنه عمد الخطأ فأشبه ضرب العصا.أ.هـ.
وجاء في الموسوعة الفقهية (24/267) في حكم الساحر إذا قتل بسحره : ذهب الجمهور .. إلى أن القتل بالسحر يمكن أن يكون عمدا وفيه القصاص ويثبت ذلك عند المالكية بالبينة أو الإقرار. وذهب الشافعية إلى أن الساحر إن قتل بسحره من هو مكافىء له ففيه القصاص إن تعمد قتله به ، وذلك بأن يثبت ذلك بإقرار الساحر به حقيقة أو حكما كقوله قتلته بسحري أو قوله : قتلته بنوع كذا ويشهد عدلان يعرفان ذلك وقد كانا تابا ، بأن ذلك النوع يقتل غالبا. فإن كان لا يقتل غالبا فيكون شبه العمد . والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد