جديد الموقع
حكم جمع العصر مع الجمعة => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ? هل يجوز أن يغتسل للجمعة قبل طلوع الشمس ؟ => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ? ما هي الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة ؟ => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ? حكم التطيب والاغتسال يوم الجمعة => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ? هل يكفي غسل الجنابة عن غسل يوم الجمعة ؟ => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ? عن صلاة الجمعة => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ? مقدار الساعة يوم الجمعة عند التبكير لها => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ? الكلام أثناء خطبة الجمعة => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ? من فاتته الجمعة فيجب أن يقضيها ظهرا اربع ركعات => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ? مالمراد بالساعة الأولى والثانية والثالثة في الحضور لصلاة الجمعة => فتاوى ودروس من المسجد الحرام - الجمعة - محمد بن صالح العثيمين ?

تغريدات

إعلانات

عدد الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 1296
بالامس : 6093
لهذا الأسبوع : 12818
لهذا الشهر : 96407
لهذه السنة : 1144747
منذ البدء : 1599175
تاريخ بدء الإحصائيات : 12-10-2011

المتواجدون

انت الزائر :1843065
يتصفح الموقع حالياً : 85
مدة بقاء المتواجدون : 1 ثانية


المادة

هل السحر يقتل؟

 

 

السؤال :
أريد معلومات عن السحر. ما هي آثاره ؟ وهل يستطيع الإنسان استخدامه لقتل الناس ؟

الجواب:
الحمد لله
نعم من السحر ما يقتل وقد ذكر العلماء في صور القتل العمد أن من قتل غيره بسحر يقتل غالبا يلزمه القود ( القصاص ) لأنه قتله بما يقتل غالبا . قال ابن قدامة في المغني (9/330) : النوع السادس أن يقتله بسحر يقتل غالبا فيلزمه القود لأنه قتله بما يقتل غالبا فأشبه ما لو قتله بسكين , وإن كان مما لا يقتل غالبا أو كان مما يقتل ولا يقتل ففيه الديه دون القصاص لأنه عمد الخطأ فأشبه ضرب العصا.أ.هـ.
وجاء في الموسوعة الفقهية (24/267) في حكم الساحر إذا قتل بسحره : ذهب الجمهور .. إلى أن القتل بالسحر يمكن أن يكون عمدا وفيه القصاص ويثبت ذلك عند المالكية بالبينة أو الإقرار. وذهب الشافعية إلى أن الساحر إن قتل بسحره من هو مكافىء له ففيه القصاص إن تعمد قتله به ، وذلك بأن يثبت ذلك بإقرار الساحر به حقيقة أو حكما كقوله قتلته بسحري أو قوله : قتلته بنوع كذا ويشهد عدلان يعرفان ذلك وقد كانا تابا ، بأن ذلك النوع يقتل غالبا. فإن كان لا يقتل غالبا فيكون شبه العمد . والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد