جديد الموقع
حكم تأخير اخراج الزكاة => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ? حكم تأخير اخراج الزكاة الى رمضان => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ? هل يتصدق الولد على والده ؟ => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ? الزكاة الذهب الفضة الأوراق => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ? حكم صرف الزكاة في طباعة الكتب الدينية => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ? هل على المال الذي يجمع لشراء بيت ونحو ذلك زكاة ؟ => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ? هل على مال التقاعد زكاة ؟ => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ? هل تخرج زكاة المواد الغذائية من أعيانها أم قيمتها ؟ => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ? هل على الكنز زكاة ؟ => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ? حكم اتخاذ شهرا محددا لإخراج الزكاة => أحكام الزكاة # محمد بن صالح العثيمين ?

تغريدات

إعلانات

عدد الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 3195
بالامس : 4794
لهذا الأسبوع : 28455
لهذا الشهر : 77303
لهذه السنة : 1125644
منذ البدء : 1580070
تاريخ بدء الإحصائيات : 12-10-2011

المتواجدون

انت الزائر :1842437
يتصفح الموقع حالياً : 69
مدة بقاء المتواجدون : 1 ثانية


المادة

هل قراءة سورة البقرة من المسجل يطرد الشيطان من المنزل؟

 

 

السؤال : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم، فيما رواه الإمام مسلم في صحيحه : ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) . وسؤالي : هل يكفي أن يأتي الإنسان بالمسجل ، ويضع فيه شريطا مسجلا عليه سورة البقرة ، ويقوم بتشغيله حتى يقرأ كامل السورة ؟ أو لا بد أن يقرأ الإنسان بنفسه أو من ينوب عنه السورة ؟

تم النشر بتاريخ: 2009-06-04

الجواب:

الحمد لله

الأظهر- والله أعلم- أنه يحصل بقراءة سورة البقرة كلها من المذياع أو من صاحب البيت ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من فرار الشيطان من ذلك البيت ، ولكن لا يلزم من فراره أن لا يعود بعد انتهاء القراءة، كما أنه يفر من سماع الأذان والإقامة ثم يعود حتى يخطر بين المرء وقلبه، ويقول له: اذكر كذا، واذكر كذا . . كما صح بذلك الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالمشروع للمؤمن أن يتعوذ بالله من الشيطان دوما، وأن يحذر من مكائده ووساوسه وما يدعو إليه من الإثم، والله ولي التوفيق " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (24/413) .

فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
فتاوى نور على الدرب