جديد الموقع
24- هل يضرب الغير بالغ عن الصوم دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 42- هل تسقط كفارة الصيام ان لم يجد دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 31- هل يفطر من فعل شيء من المفطرات ناسيا او مكرها دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 13- هل يصح صيام الغير مميز دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 75- هل التبرع بالدم يفطر ؟ دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 2- وجوب صيام رمضان دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 55- صيام يوم السبت دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 50- صيام التاسع من عاشوراء دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 56- كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ? 61- اذا شاتمك احد في رمضان دورة فقه الصيام الشيخ د. عثمان الخميس => دورة فقه الصيام . عثمان الخميس ?
نقوم بعمل إصلاحات حالياً

المادة

شكّ في ترك ركن من أركان الصلاة، فماذا يعمل؟

 

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

إذا شكّ في تركه، فهو لا يخلو من ثلاث حالات:

1 - إما أن يكون هذا الشك وهماً لا حقيقة له، فهذا لا يؤثر عليه، يستمر في صلاته ولا يلتفت إلى هذا الشك.

2 - أن يكون هذا الشك كثيراً، معه، كما يوجد في كثير من الموسوسين -نسأل الله لنا ولهم العافية- فلا يلتفت إليه أيضاً، بل يستمر في صلاته حتى لو خرج من صلاته وهو يرى أنه مقصر فيها فليفعل ولا يلتفت إلى هذا الشك.

3 - أن يكون شكه بعد الفراغ من الصلاة، فلا يلتفت إليه ولا يهتم به أيضاً، ما لم يتيقن أنه ترك.

. أما إذا كان الشك في أثناء الصلاة، وكان شكاً حقيقياً، ليس وهماً ولا وسواساً فلو أنه سجد، وفي أثناء سجوده شك هل ركع أو لم يركع، فنقول له: قم فاركع؛ لأن الأصل عدم الركوع، إلا إذا غلب على ظنه أنه ركع، فإن الصحيح إذا غلب على ظنه أنه راكع، أنه يعتد بهذا الظن الغالب، ولكن يسجد للسهو بعد السلام.

وسجود السهو باب مهم، ينبغي للإنسان أن يعرفه، ولاسيما الأئمة، لأن الجهل به أمر لا ينبغي من مثلهم، بل الواجب على المؤمن أن يعرف حدود ما أنزل الله على رسوله