جديد الموقع
ملخص في أحكام الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? موقف الشيخ من الطلاق البدعي => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? الطلاق السني والطلاق البدعي والطلاق الذي ليس ببدعي ولا سني => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? ألفاظ الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? هل يجوز للشخص أن يطلق زوجته ارضاء لوالديه ؟ => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? مسألة هدم الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? الزواج بنية الطلاق => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? ما حكم من يقول للناس إنه طلق زوجته ولكنه لم يطلق ؟ => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? تفصيل أحكام الظهار كما في سورة المجادلة => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ? ما الحكم إذا قال الرجل لزوجته إن ذهبت الى بيت فلان فأنت طالق ؟ => الطلاق والظهار والعدة # ابن عثيمين ?

تغريدات

إعلانات

عدد الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 487
بالامس : 5945
لهذا الأسبوع : 20582
لهذا الشهر : 85769
لهذه السنة : 836273
منذ البدء : 1290636
تاريخ بدء الإحصائيات : 12-10-2011

المتواجدون

انت الزائر :1812050
يتصفح الموقع حالياً : 81
مدة بقاء المتواجدون : 1 ثانية


المادة

يصلي مع الإمام إحدى عشرة ركعة، ثم يفارقه

 

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

هذا الفعل وهو مفارقة الإمام الذي يصلي التراويح أكثر من إحدى عشرة ركعة خلاف السنة، وحرمان لما يرجى من الأجر والثواب، وخلاف ما كان عليه السلف الصالح وذلك أن الذين صلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم، لم ينصرفوا قبله، وكان الصحابة رضي الله عنهم يوافقون إمامهم حتى فيما زاد على ما يرونه مشروعاً، فإن عثمان رضي الله عنه لما أتم الصلاة في منى أنكروا عليه، ولكن كانوا يتابعونه في الإتمام، ويقولون: إن الخلاف شر، وهو أيضاً حرمان لما يحصل من الثواب؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَن قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة"

والزيادة على إحدى عشرة ركعة ليست حراماً بل هي من الأمور الجائزة، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل عن صلاة الليل فقال: "مثنى، مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة فأوترت له ما قد صلى"، ولم يحدد له النبي صلى الله عليه وسلم عدداً، ولو كانت الزيادة على إحدى عشرة ركعة حراماً لبين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فنصيحتي لإخواني هؤلاء أن يتابعوا الإمام حتى ينصرف